كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه

كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه


تعتبر التسربات مشكلة كبيرة تحدث بالجدران والأرضيات والحمامات والصنابير والمطابخ والكثير من الأماكن التي تستعمل أنظمة المياه بصورة مستمرة داخل المنازل، ويرغب الكثيرين بمعرفة كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه وطريقة معالجتها بالإضافة إلى ما هي الشركة الأفضل التي يمكن التعامل معها والتي تقدم أحدث الخدمات الخاصة بالكشف والمعالجة بدون تكسير أو هدم وبدون ارتفاع تكلفة الصيانة

والجدير بالإشارة أن شركة سيف العزل للمقاولات تعتبر الشركة الأحسن والأسرع التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الشأن لأنها تقدم أفضل الخدمات، كما أنها تتيح متخصصين وفنيين يمكنهم التعامل مع كل أنواع التسربات ومعالجتها بأقل وقت ممكن وبدون مجهود.

كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه

كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه
كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه

تختلف الإجابة عن سؤال كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه بناءً على نوع الطريقة المستعملة فهناك طرق تقليدية وأخرى حديثة يمكن من خلالها معرفة نوع التسرب ومكانه ومعالجته بدقة بدون الحاجة إلى تكسير أو هدم أي شيء. تتمثل أبرز الطرق التقليدية للتعرف على تسربات المياه بالآتي:

استعمال مقياس الرطوبة

إن استخدام مقياس الرطوبة يساهم بالكشف عن تسربات المياه بالجدار على الرغم من أنه لا يحدد الموقع بدقة. يستخدم الجهاز بالأماكن التي يعتقد بتواجد تسربات بها وعند مقارنة النسب تظهر المناطق التي توجد بها مشكلة بسبب أن قيمة الرطوبة بها تكون مرتفعة أكثر من المناطق الأخرى.

التأكد من نظام التصريف

يمكن أن يحدث تسريب للمياه بسبب انسداد أنابيب وتمديدات التصريف الصحي المتواجدة بالمنزل نتيجة تراكم الأوساخ عليها وعدم تنظيفها من مدة طويلة بصورة دورية لهذا من المهم مراقبتها ومتابعتها لتجنب إلقاء أي مواد كبيرة أو نفايات بها.

فاتورة المياه

بحالة الرغبة بالتأكد إن كان هناك تسريب مياه بالمنزل أم لا يمكن متابعة فاتورة المياه الخاصة به ومقارنتها بالفواتير القديمة، وإن تم ملاحظة أن هناك ارتفاع غير مسبوق بالقيمة يكون هذا على الأرجح بسبب تواجد تسرب وبهذه الحالة لابد من إغلاق محابس المياه جيدًا ثم حساب الفرق بقيمة الفاتورة.

مراقبة عداد الماء

يمكن مراقبة عداد الماء للتعرف على إن كان هناك تسرب بالجدران أم لا ويتم ذلك من خلال إيقاف استعمال الماء بالمنزل سواء عبر الصنابير أو الأجهزة الكهربائية والحمامات والإنتباه جيدًا إلى رقم العداد والانتظار لعدة ساعات ثم مراقبته مرة أخرى.

في حين مراقبة زيادة برقم العداد فهذا يدل على تواجد تسرب للمياه والذي يمكن أن يكون بسبب السباكة الداخلية أو التمديدات وبحالة عدم تغير القراءة مع استمرار التسرب فهذا يكون بسبب أشياء أخرى.

صوت قطرات المياه

من أهم العلامات التي تؤكد على تواجد تسرب بالمنزل هو تواجد صوت قطرات الماء وخصوصًا بالحمامات. حيث يمكن ملاحظة ذلك الصوت بعد استعمال المرحاض أو الدش أو حوض المطبخ، وفي الأغلب يظهر فورًا عند إغلاق الصنبور بتلك الأماكن. كما أنه يصبح أكثر وضوحًا بالمواسير المصنوعة من البلاستيك عن المواسير المصنوعة من المعدن.

العفن والفطريات

يمكن أن يعبر العفن والفطريات عن تسرب المياه بالجدار وهذا لأن تلك الكائنات تنمو في البيئات الرطبة. وبالتالي فإن كانت الجدران رطبة أو الأرضيات فسوف تكون المكان المناسب لها للنمو. كما يمكن أن تظهر الفطريات بالبداية كبقع سوداء أو بنية اللون على الجدار.

كما يمكن أن تظهر بصورة خضراء، والجدير بالإشارة أنه يجب التخلص منها بصورة تامة وسريعة. ذلك لأن تواجدها يؤدي لحدوث حساسية وأمراض تنفسية ويؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

تغير مظهر الطلاء

من الأمور المحتملة التي تتسبب بها تسربات المياه هو تغير لون الطلاء، حيث تظهر بها بقع داكنة بسبب البلل. يمكن أيضًا حدوث تشققات أو فقد الطلاء للونه أو ملمسه. كما يمكن أن يؤدي إلى انبعاج الجدار وانحناءه مع مرور الوقت.

ضعف تدفق الماء

التسرب يؤدي إلى ضعف تدفق الماء بصنابير المنزل المختلفة لهذا لابد من الانتباه لمقدار الماء الموجود بتلك الأماكن.

كشف تسربات الماء بأحدث طرق

بعد أن قدمنا كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه بالطرق التقليدية نذكر الطرق الحديثة التي يمكن من خلالها التعرف على أماكن التسرب والتي تستعملها شركة سيف العزل للمقاولات وهي كالآتي:

  • استعمال جهاز الضغط بالنيتروجين والذي يعمل على إصدار ذبذبات يتم من خلالها تحديد المكان المتواجد به التسرب بدقة.
  • استخدام جهاز الاكوا فون والذي يعتبر ضمن الأجهزة المشهورة للغاية والتي تستعمل بالكشف عن التسربات المتواجدة بالمواسير سواء كانت باردة أو ساخنة.
  • جهاز الحقل الكهرومغناطيسي والذي يعمل على توليد إشارة عبر جهاز لاسلكي متصل به تتعرف على أماكن التسربات بدقة.
  • استخدام جهاز الميكروفون الأرضي والذي يتم استعماله من أجل سماع أصوات المياه المتواجدة داخل المواسير. كذلك التعرف إن كان هناك تسرب بها أم لا ومكانه بدقة.
  • جهاز قياس الضغط والذي يعتبر أيضًا ضمن الأجهزة الممكن استعمالها بالكشف عن كل المشكلات الخاصة بتسرب المياه.

الأضرار الناجمة عن تسربات المياه

حينما لا يتم الاعتماد على أحسن شركات في كشف تسربات المياه مثل شركة سيف العزل للمقاولات، يمكن أن يعرض الأمر العميل إلى مشكلات ومخاطر عديدة بسبب ترك مشكلة التسرب من دون حل وهي كالآتي:

  • تظهر أوساخ على الأسقف والجدران كما تصبح مشوهة للغاية وهذا يؤثر على ديكور المنزل الداخلي والخارجي.
  • ارتفاع فواتير المياه والكهرباء من دون جدوى أو استخدام وهذا بسبب المياه التي تم تسريبها.
  • زيادة نسبة الرطوبة بالمبنى وهذا لأن التسرب يعمل على زيادة الرطوبة المتواجدة بالمكان مما يؤثر سلبًا على صحة الأفراد. حيث يمكن أن يصيبهم بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة.
  • تآكل الجدران والأسطح وطبقات الأسمنت بالإضافة إلى الأعمدة الخرسانية مما يؤدي إلى هدم المبنى بصورة مفاجئة.
  • ارتفاع الأضرار المادية الناجمة عن صيانة ما تسبب به تسرب الماء.

أسباب حدوث تسربات المياه

هناك الكثير من الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث تسربات المياه، وعمومًا يمكن التخلص من جميع أنواع التسربات عند التعامل مع شركة سيف العزل للمقاولات. أما عن أسباب حدوث التسرب فهي كالآتي:

  • استعمال أنابيب معدنية سيئة الجودة وتعرضها للتآكل والتلف نتيجة العوامل الجوية المختلفة، كما يمكن أن يصيبها الصدأ.
  • تآكل الأنابيب المصنوعة من المعادن بسبب تعرضها لظروف مناخية وجوية مختلفة أو تعرضها الطويل للماء والأملاح.
  • تعرض المباني للأمطار الغزيرة خصوصًا إن كانت الأسقف والجدران غير مقاومة للماء، وبالتالي يتسبب ذلك بحدوث هبوط أرضي للمبنى. كما سيعمل على تحميل أنبوب الماء بصورة زائدة وبالتالي يتصدع ويتشقق مما يؤدي لحدوث تسرب.
  • تواجد أنابيب متصدعة أو ممزقة في الجدار أو بعض الوصلات ذات الجودة الرديئة.
  • إن ارتفاع درجة حرارة الماء يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب. لهذا لابد من الإبتعاد عن أنابيب الخط الساخن إلا إن كانت من الأنواع التي يمكنها تحمل درجات الحرارة المرتفعة.
  • وضع البلاط أو السيراميك بصورة غير صحيحة أو عدم تواجد عازل قبل التمديد أو تواجد طبقات بناء أو فراغات،  حيث يعمل ذلك على الضغط على أنابيب الماء ويؤدي لحدوث هذه المشكلة.
  • إلقاء نفايات مختلفة مثل الشحوم والزيوت والمخلفات في أنابيب التصريف. مما يعمل على تراكم البقايا وسد أنبوب التصريف وحدوث تسرب بسبب الضغط.

كيف يتم الكشف عن تسريبات المياه وطريقة معالجتها من ضمن التفاصيل التي قمنا بتوضيحها في مقالنا، والجدير بالإشارة أن الشركة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها في السعودية لكشف ومعالجة التسربات هي شركة سيف العزل للمقاولات، والتي تقدم أفضل خدمات يمكن الحصول عليها.

التعليقات معطلة.