أهمية عزل الأسطح

أهمية عزل الأسطح


إن أهمية عزل الأسطح في حماية المباني تتمثل في حمايته لها من أي آثار سلبية ناجمة عن تساقط الأمطار الغزيرة أو درجات الحرارة المرتفعة، وهذا لأن تلك الظروف القاسية تعمل على زيادة درجة حرارة الجو داخل المبنى وحدوث تسربات مما يؤدي لمشكلات أكبر تتضمن تصدعات وشقوق، ولهذا من الأفضل التعامل مع شركات يمكنها أن تقدم أحسن عزل أسطح يمكن الحصول عليه مثل شركة سيف العزل للمقاولات والتي توفر متخصصين وفنيين مدربين على أعلى مستوى للتعامل مع كل أنواع الأسطح وعزلها مائيًا وحراريًا.

أهمية عزل الأسطح
أهمية عزل الأسطح

أهمية عزل الأسطح في حماية المباني

تتعرض الممتلكات والمباني بصورة مستمرة إلى تأثيرات العوامل الجوية المتغيرة ومن ضمنها الشمس والرياح والأمطار الغزيرة.

وتتمثل آلية عمل العزل في وضع حاجز يمنع التسرب والرطوبة والحرارة ويقاوم أي تأثيرات جوية مما يعمل على حماية التدهور والتلف للممتلكات إضافة إلى الآتي:

تحسين كفاءة الطاقة

إن عزل الأسطح يعمل على تحسين كفاءة الطاقة وهذا من خلال استخدام العزل الحراري، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة بأغلب فترات العام تعمل على زيادة استهلاك الطاقة لتبريد المكان.

ولهذا فإن عملية العزل تقلل من انتقال الحرارة من الخارج للداخل مما يؤدي إلى تحسين كفاءة استهلاك الطاقة عبر تقليل احتياجات ومتطلبات التكييف والتبريد في المبنى وبالتالي المساهمة بتوفير تكاليف الطاقة والكهرباء.

الراحة الداخلية

عند تركيب افضل أنواع عزل الأسطح سواء حراريًا أو صوتيًا أو مائيًا يعمل ذلك على تحسين الراحة في البيئة الداخلية للمبنى؛ كما يقلل من تأثير الضوضاء والحرارة المرتفعة أو المنخفضة؛ مما يعمل على الاستمتاع بمكان هادئ معتدل وبالتالي يعزز من جودة الحياة والراحة.

تمديد عمر المبنى

إن عملية عزل الأسطح تساهم بالمحافظة على عمر المبنى وتمديده وهذا من خلال حماية الهياكل الأساسية من أي تأثيرات بيئية ضارة مما يعمل على استمرار بقاء المبنى كما هو بأفضل شكل لفترة طويلة من دون الاحتياج لعمليات صيانة أو تصليح.

زيادة قيمة الممتلكات

إن عزل الأسطح يعتبر جزء أساسي من صيانة الممتلكات، وبالتالي فإن المباني التي تتميز بأنظمة عزل جيدة تصبح أكثر قيمة بالأسواق العقارية من الأخرى.

ولهذا يهتم الكثيرين بمعرفة إن كان هناك عزل في مبنى أم لا لتقييم سعره.

أهمية عزل الأسطح
أهمية عزل الأسطح

أنواع عزل الأسطح

تتمثل أهمية عزل الأسطح في حماية المباني من الحرارة والرطوبة والضوضاء، وبناءً على هذا فإن هناك عدة أنواع من العزل المتوفرة في شركة سيف العزل للمقاولات وهذا بحسب النوع المرغوب بتطبيقه وهي كالآتي:

  •     العزل الحراري: والذي يعتبر تطبيق لحماية الأسطح من حدوث أي تسربات حرارية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة المبنى.
  •     العزل الصوتي: والذي يتمثل في تطبيق مواد عازلة تحمي الأسطح من التسريبات الصوتية التي تؤدي لحدوث إزعاج كبير وضوضاء للمقيمين بالمبنى ببعض الأحيان.
  •     العزل المائي: والذي يمكن اعتباره حماية للسطح من التسربات المائية والتي تضر بهيكله ويمكن أن تؤدي إلى تأكله.

انواع العزل الحراري للأسطح

تختلف أهمية عزل الأسطح في حماية المباني بناءً على نوعه فعلى سبيل المثال إن كان عزل حراري يعمل على تلطيف درجة الحرارة داخل المبنى ومنع تسربها.

كما يعمل على تحسين التهوية وتقليل فقد الحرارة، والجدير بالإشارة أن هناك عدة أنواع من العزل الحراري والتي تقدمها شركة سيف العزل للمقاولات وهي كالآتي:

عزل الأسطح بالألياف الطبيعية

تعتبر الألياف الطبيعية مجموعة من المنتجات المشتقة من مواد طبيعية ومتجددة بدلاً من استعمال منتجات قائمة على المعادن والزيوت ومنها السيليلوز وألياف الخشب والكتان والصوف والقطن.

وتتمثل أبرز مميزاتها في الآتي:

  •     تستعمل كبديل آمن للعزل البتروكيماوية أو المعدني.
  •     تقدم عزل حراري وصوتي معروف بأنه أكثر فاعلية مقارنة بأنواع العزل الأخرى.
  •     لا تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية عند التثبيت.
  •     تتميز بانبعاثات كربونية أقل.
  •     يتم صنع الألياف الطبيعية بأكثر من شكل من ضمنها اللفائف الصلبة وشبه الصلبة.
  •     تمنح عازل جيد للرطوبة وتقلل من نفاذيته للبخار.

عزل الفلين

يعتبر العزل الحراري المعتمد على الفلين من ضمن الأنواع الأكثر شيوعًا في عزل الأسطح وجدران المباني والمنازل وهذا لأنه يتسم بالآتي:

  •     سهل الاستعمال وخفيف الوزن.
  •     يتواجد بعدة مقاسات.
  •     مرن في التركيب.
  •     يعمل على عزل الرطوبة والصوت.
  •     يحمي من التآكل.
  •     يتيح مناخ مناسب في المنزل.
  •     يتحلل بسهولة عند الرغبة بالاستغناء عنه.
  •     يوفر من استهلاك الكهرباء كما يقلل من الأحمال على التكييفات.
  •     مناسب لكل الاستخدامات سواء منازل أو شركات أو مصانع.

انواع عزل الأسطح المائي

إن شركة سيف العزل للمقاولات تقدم أنواع مختلفة من العزل المائي، ويمتلك كل نوع مميزات جعلته مناسب لكثير من الأشخاص والعملاء سواء في التكلفة أو في الكيفية أو في التركيب.

ومن أهم هذه الأنواع كالتالي:ـ 

العزل المائي السلبي

يلجأ كثير من الأشخاص إلى العزل المائي السلبي وهذا عند تدفق المياه من إحدى الجوانب دون الأخرى، والجدير بالإشارة أن هذا النوع من العزل يتميز بمميزات مختلفة تتمثل بالآتي:

  •     يعد أحد أنواع عزل الأسطح التي تمنع الماء من الهروب للجوانب الأخرى الغير مصابة وبذلك يحمي الطبقات التي تغطي المكان والتي تؤثر سلبًا على الجدران والمباني.
  •     يتخلص من فتحات الجدار والقباب الممتلئة بالماء خصوصًا أنها تؤدي إلى إتلاف طبقات الأسمنت.

العزل المائي الإيجابي

إن العزل المائي الإيجابي يعمل على المحافظة على سلامة المبنى لفترة طويلة. حيث يتم تطبيقه على السطح الخارجي للمبنى بهدف منع دخول أو تسرب مياه الأمطار للداخل.

كما يحدث من خلال وضع طبقة عازلة على الخزان من الداخل والخارج لمنع انتقال الماء إلى الخرسانة.

أهمية عزل الأسطح
أهمية عزل الأسطح

طريقة عزل الأسطح لحماية المباني

إن أهمية عزل الأسطح في حماية المباني تتمثل في منع دخول المياه أو تسرب الحرارة أو انتقال الأصوات مما يسبب إزعاج كما توجد الكثير من الفوائد والأهميات الأخرى.

والجدير بالإشارة أن هناك طريقة معينة يمكن من خلالها عزل الأسطح حتى يتم حماية المبنى جيدًا وهي كالآتي:

  •     يتم فحص المبنى أو المنزل أو أيًا كان بشكل كامل من الخارج والداخل للتعرف على خطورة تسربات المياه إن وجدت.
  •     تقوم شركة سيف العزل للمقاولات بالتعاون مع أفضل المهندسين لفحص الأضرار المتواجدة بالمبنى والتعرف على مصادرها وإن كانت قادمة من الداخل أو الخارج.
  •     بعد تحديد مصدر المشكلة يمكن اختيار نوع العزل المناسب فعلى سبيل المثال إن كانت المشكلة تتعلق بتسرب الحرارة يتم تركيب عزل حراري وإن كانت تتعلق بالماء يتم تركيب عزل مائي.

كيف يتم اختيار مواد عزل الأسطح لحماية المباني؟

قدمت شركة سيف العزل للمقاولات كل ما يرغب الأشخاص بمعرفته عن العزل مثل أهمية عزل الأسطح في حماية المباني ونوع العزل الحراري والمائي إضافة إلى طريقة اختيار المواد الأفضل التي تتمثل بالآتي:

  •     لابد من التأكد من جودة المواد المستعملة في العزل لضمان الحصول على أنواع مناسبة.
  •     يجب أن تكون مواد العزل المستعملة سليمة وآمنة وهذا من خلال التأكد من العبوات قبل البدء بالعزل.
  •     تناسب مواد العزل المستخدمة مع معدلات تسرب الحرارة والرطوبة حتى لا يؤدي إلى أي مشكلات فيما بعد.
  •     التأكد من أن المواد المستعملة في العزل لا تتفاعل مع الحرارة والرطوبة أو المياه أو الصوت أو أي عوامل أخرى من أجل تجنب حدوث تشققات وشروخ.

لأن هناك الكثير من الأضرار التي يمكن أن تحدث في المبنى بسبب المياه أو الحرارة أو الصوت خصوصًا في الأماكن المعروفة بمناخ بارد أو حار للغاية يجب عزل الأسطح لحمايتها من جميع المشكلات، ومع شركة سيف العزل للمقاولات تستطيع التعرف على أهمية عزل الأسطح في حماية المباني بالإضافة إلى أنواعه وخطوات إتمامه وغيرها من التفاصيل التي سبق وذكرناها إليك لأهميتها.

التعليقات معطلة.