ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات

ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات


تدور العديد من التساؤلات في أذهان الكثير فيما يتعلق بتسريب المياه، ولعل أشهرها ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات في أيًا من أجزاء المواسير؟ حيث تعد هذه المشكلة من المشكلات الخطيرة التي يواجهها الكثير من الأشخاص وأصحاب المنازل. فلابد من الاهتمام بها ومن التخلص منها للمحافظة على سلامة وصحة المبنى، والجدير بالإشارة أن هناك الكثير من الآليات التي يمكن من خلالها الكشف عن أماكن التسربات والتعرف على نوعها.

بالإضافة إلى ذلك معالجتها من دون الحاجة إلى تكسير، ويتساءل الكثيرون عن ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات وكيف يستطيعون وقاية منازلهم من هذه المشكلة التي يمكن أن تتسبب في هدمها إن تم تركها بدون أي معالجة.

ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات

ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات
ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات

يرغب البعض بمعرفة ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات والحقيقة أن الإجابة تتمثل في الاتصال بشركة سيف العزل للمقاولات وهذا لأنها أحد أفضل الشركات التي تقدم خدمات كشف التسربات ومعالجتها، بينما توجد بعض الإجراءات المؤقتة التي يمكن القيام بها كالآتي:

إغلاق المياه

من أجل وقف التسرب لابد من إغلاق المياه حتى لا يسوء الوضع وهذا من خلال وقف مصدر الإمداد عبر غلق المحابس، بالإضافة إلى هذا لابد من غلق جميع الصمامات المتعلقة بتحويل مصدر الماء إلى الغسالات والمراحيض والصنابير، كما يجب أيضًا إغلاق الكهرباء بجانب مصدر الإمداد بالغاز حتى يتم معالجة المشكلة.

التعرف على المصدر

هناك عدة مصادر محتملة يمكن أن تؤدي إلى حدوث تسرب الماء بالمنزل ولهذا فإن معرفة مكان خروجه أمر شائك، وعمومًا يمكن أن تأتي المياه المتسربة من نقاط الضغط المختلفة مثل الدش المغلق بصورة سيئة أو الحمام أو السقف أو حتى تسربات عقار مجاور.

التخلص من المياه الزائدة

يعتبر التخلص من المياه الراكدة نتيجة حدوث هذه المشكلة أمر ملح فكلما طالت مدة بقائها بالمنزل كلما تسببت في ضرر أكبر، وبالنسبة إلى طفح المياه واسع النطاق فيمكن استئجار مضخة يتم وضعها بأدنى جزء من المنطقة المغمورة لتقليل كمية المياه، كما يمكن استعمال مكنسة كهربائية لإزالة المياه وتجفيف المنطقة.

البدء في عملية التجفيف

يبدأ التعفن في التطور والظهور من 24 إلى 48 ساعة من حدوث طفح المياه لهذا فلابد من بدء عملية التجفيف بسرعة لأن ذلك هو المفتاح للحد من الأضرار التي يمكن أن تسببها، كما يجب السماح للمقابس والأجهزة أن تجف بالهواء الطلق، بالإضافة إلى إزالة أي قطعة مبللة في السجاد والأثاث وفتح النوافذ حتى تسمح للرطوبة بمغادرة المكان والتحقق من الجدران أيضًا.

الوقاية من التسربات المستقبلية

بعد أن يتم اكتمال عملية التنظيف لابد من حماية المنزل من أي تسرب جديد للمياه بجانب التأكد من الأنابيب بصورة دورية مستمرة وإتخاذ جميع الإجراءات الإضافية خلال الطقس البارد، والجدير بالإشارة أن هناك العديد من أنظمة مراقبة مستويات الرطوبة والتي يمكن استعمالها بالمنزل والتي تستطيع تحديد مصدر التسرب على الفور عند حدوثه.

انواع تسربات المياه

بعد أن تم التعرف على ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات يمكن معرفة أنواع تسربات المياه التي من المرجح حدوثها في المنزل أو المبنى عمومًا وهي كالآتي:

تسربات واضحة

وهذا النوع يعرف بإسم المياه السطحية، ويحدث نتيجة انكسار الصنبور أو تواجد تشققات بالخزان أو تسربات للسخان أو تسربات خلف المرحاض، كما أنه يؤدي لحدوث تلف كبير ولكن يمكن إصلاحه بصورة سريعة للغاية ومضمونة.

تسربات الوسائط

وهذا النوع يظهر على هيئة بقع على الأسقف والجدران الناجمة عن تشققات وتقرحات مواسير المياه. ويتم التخلص منه عبر إصلاح أو استبدال الأنابيب وهذا الأمر باهظ التكلفة قليلاً.

التسربات الخفية

وهذا النوع هو الأصعب على الإطلاق لأنه غير مرئي ولا يمكن اكتشافه بسهولة إلا عبر محترفين مجهزين بصورة كبيرة باستعمال الأدوات والمعدات الحديثة الخاصة بكشف التسرب وتحديد مكانه بدقة. وهذا أمر يتوفر عند التعامل مع شركة سيف العزل للمقاولات.

افضل طرق كشف تسربات المياه

ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات
ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات

هناك كثير من الطرق التي يمكن استعمالها للتعرف على إن كان هناك تسرب مياه في المنزل أم لا. وبالتالي التواصل مع شركة سيف العزل للمقاولات للتخلص منها وتلك الطرق تتمثل بالآتي:

  • ملاحظة تواجد تسرب خلف المرحاض أو الصنبور.
  • تواجد بقع داكنة على الأسقف والجدران وانهيار طبقة الدهان.
  • ارتفاع رسوم الكهرباء والمياه ويمكن توقع تلك المشكلة عبر مراقبة العداد وتسجيل القراءات وإغلاق الصمام والعد مرة أخرى.
  • غلق الصمامات بالحمامات والمطابخ للتعرف على إن كان هناك تسرب وسببه ومكانه.
  • استعمال جهاز موجات من أجل استكشاف مكان التسرب بدقة.
  • استخدام الميكروفونات الأرضية والتي تساهم بمعرفة مكان التسربات بدقة.
  • التعرف على أماكن التسربات عبر استعمال جهاز النيتروجين وقياس الضغط.
  • استخدام كاميرات التصوير الحرارية والتي تستطيع التقاط صور خاصة بالتسربات المتواجدة بالمكان نتيجة اختلاف الحرارة.
  • هناك نظارات تحتوي على كاميرا تعمل على التقاط صور حرارية تكشف حركة المياه كما تتعرف على التسربات.

نصائح لكشف تسربات المياه في المنزل

إن العثور على تسربات المياه في المنزل من الأمور الصعبة والمزعجة. حيث يمكن أن يتسبب الإهمال باكتشاف حدوث أضرار جسيمة بالممتلكات ودفع تكاليف إصلاح باهظة. ومع هذا فإن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للكشف المبكر عنها قبل تسببها بمشكلات كبيرة وهي كالآتي:

فحص فواتير المياه

يمكن أن يكون ارتفاع فواتير المياه بصورة فجائية وغير مبررة أحد الأدلة على تواجد تسربات. فإن كان هناك زيادة استهلاك المياه من دون أي تغيير بالاستخدام فلابد من البحث عن علامات التسربات أو الاتصال بشركة سيف العزل للمقاولات حتى ترسل المتخصصين في الكشف والمعالجة.

فحص المراحيض والأحواض

لابد من فحص المراحيض والأحواض بصورة دورية فإن تم ملاحظة تواجد تسرب من طلمبة الحوض أو حاوية الماء لابد من علاجه على الفور.

فحص الأجهزة الصحية

يجب فحص أنابيب الصرف بالإضافة إلى الحنفيات والأكواع خصوصًا أن أي تسرب بها يمكن أن يكون أحد أكبر المصادر.

فحص الأرضيات

لابد من فحص الأرضيات والجدران والأسوار المتواجدة حول المنزل فإن كانت هناك أي بقع رطبة أو هناك تصرف بين بعض النقاط فلابد من معالجتها فورًا.

تغير لون الجدار

يمكن أن يؤدي تسرب الماء بالجدار لتغير لون الطلاء حيث تظهر بعض البقع الداكنة نتيجة الرطوبة. لهذا لابد من الانتباه أيضًا لذلك العرض بالإضافة إلى تشققات الجدران.

ظهور عفن وفطريات

تظهر الفطريات بألوان خضراء أو سوداء وتتسبب في أمراض تنفسية وحساسية للسكان. كما أن الرطوبة تعمل على تلف الأثاث الخشبي والملابس.

اختبار الضغط

يمكن إجراء اختبار الضغط من خلال إغلاق صمام الماء العام بالمنزل وجميع الحنفيات الداخلية. وكذلك الحرص على عدم استعماله لبضع ساعات ومراقبة العداد فإن كان هناك أي تحرك به فهذا يدل على تواجد تسرب.

قدمنا بمقالنا إجابة ما هي الحلول التي يجب اتخاذها عند وجود تسريبات وما هي أفضل الشركات التي يمكن التعاون معها للتخلص من تلك المشكلة ومعالجتها في أقل وقت وهي شركة سيف العزل للمقاولات. والجدير بالإشارة أننا وضحنا أيضًا العديد من التفاصيل الأخرى مثل أنواع تسربات المياه والعلامات الدالة عليها وغيرها من الأشياء المهمة.

التعليقات معطلة.