مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها

مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها


يعتبر تسرب المياه أحد المشكلات الشائعة بالكثير من المنازل والأبنية، حيث يتسبب بظهور الرطوبة والعفن وهذا يؤدي إلى فساد قطع الأثاث خصوصًا المصنوعة من الأخشاب، كما يلحق أيضًا الضرر بهيكل المنزل فيؤدي إلى انبعاث رائحة غير محببة، لهذا من المهم تحديد هذه المشكلة والتخلص منها بأقرب وقت، والجدير بالإشارة أن هناك الكثير من مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها والتي تعرضها شركة سيف العزل للمقاولات باعتبارها أفضل الشركات التي تعمل على كشف تلك المشكلة وعلاجها.

مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها
مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها

مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها

تختلف مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها بناءً على الآلية فعلى سبيل المثال هناك مؤشرات تقليدية. يمكن من خلالها التعرف على تواجد تسربات أم لا، بينما توجد مؤشرات غير تقليدية أو تتطلب أجهزة من أجل التعرف على تلك المشكلة. وتتمثل المؤشرات التقليدية بمعرفة التسربات بالآتي:

تواجد برك ماء بالقرب من الجدران

إن تواجد برك أو تبلل الأرضية والسجاد بدون وجود مياه حولها يعني أن هناك تسربات. والجدير بالإشارة أن ذلك المؤشر أو العلامة هو الأكثر وضوحًا وبساطة ومن المرجح حدوث التسربات بمقربة من الأجهزة التي تستهلك ماء أو المرتبطة بالمواسير مثل غسالة الملابس والأطباق وغيرها. يمكن أن تظهر أيضًا البرك بالقرب من التمديدات الصحية أو المواسير الرئيسية للمياه.

ضعف تدفق الماء

إن تسرب المياه يؤدي إلى إضعاف تدفقها بصنابير المنزل سواء بالمرحاض والدش وغيرها لهذا لابد من الانتباه لهذا المؤشر. حيث يؤكد بصورة بسيطة وسريعة على إن كان هناك تسرب أم لا.

ظهور عفن وفطريات

لعل من أبرز الطرق البسيطة والتقليدية التي يمكن استخدامها للتعرف على تسربات المياه هو إيجاد بقع رطوبة وهذا لأن الجدران الرطبة. 

الأماكن التي تحتوي على نسبة من الماء تعد بيئة مثالية لظهور الفطريات والعفن والتي يمكن أن توجد بصورة واضحة للغاية بلون أخضر أو أسود أو بصورة مندثرة إن كان التسرب داخلي أو خفي. والجدير بالإشارة أن العفن والفطريات يمكن أن تؤدي لحدوث أمراض تنفسية كثيرة وحساسية لدى سكان المنزل، كما أنها تفسد الأثاث والملابس وتجعل رائحة البيت غير محببة وكريهة.

تغير لون الجدار

إن كان هناك تسرب مياه بجدران المنزل فهذا سيؤدي إلى تغيير شكلها ولون الطلاء، حيث تظهر بقع داكنة بسبب البلل على الطلاء. كما توجد تشققات تدل على المشكلة، بجانب هذا يمكن معرفة تواجد التسرب إن حدث تغيير بملمس الطلاء أو إن ظهرت فقاعات بارزة أو عند تقشير الطلاء ووقوعه، وبحالة كان التسرب شديد يمكن أن يؤدي الأمر إلى انحناء وانبعاج الجدران مع مرور الوقت.

تواجد صوت قطرات المياه

لعل من أبرز مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها هو تواجد صوت قطرات المياه خصوصًا بحمامات المنزل، ومن الممكن ملاحظة ذلك الصوت بشدة بعد استعمال المرحاض أو الدش أو حوض المطبخ أو الحمام.

في الأغلب يظهر بعد إغلاق هذه الأماكن بشكل فوري كما يظهر أيضًا بشكل أكثر وضوحًا بالمواسير البلاستيكية في حين يظهر بصورة أقل بالمواسير المعدنية.

استعمال مقياس للرطوبة

إن استخدام مقياس الرطوبة من ضمن الطرق والآليات الحديثة التي يمكن من خلالها معرفة إن كان هناك تسرب مياه أم لا وهذا على الرغم من أنه لا يحدد موقع التسرب ولكنه مناسب للتعرف إن كان هناك نسبة رطوبة أعلى في المنزل من المعدل الطبيعي وأكثر الأماكن التي ترتفع بها النسبة والتي يعتقد بتواجد تسربات بها.

طرق الكشف عن تسربات المياه

إن مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها تختلف عن بعضها البعض بناءً على نوع التسرب، كما أن الآلية التي يتم استعمالها للكشف والمعالجة تختلف بحسب حداثتها.

تقدم شركة سيف العزل للمقاولات أحدث الوسائل والتقنيات التي يمكن من خلالها الكشف عن تسربات المياه ومعالجتها وهي كالآتي:

الكشف بالتقنيات الصوتية

إن الكشف عن التسربات باستعمال الأجهزة الصوتية يعتمد بشكل كامل على الأصوات التي تصدرها التسربات، وتعمل هذه الأجهزة على تسجيل الأصوات وتحليلها بجانب التعرف على مكان المشكلة بدقة. وهذا لأن تواجد تسرب بالأسطح والأنابيب يعمل على إصدار أصوات مختلفة عن الأصوات الطبيعية، ولهذا يعتبر استعمال الأجهزة التي تعمل بهذه التقنية أدوات فعالة وسريعة بالكشف عن التسربات.

الأشعة تحت الحمراء

ضمن الآليات والأساليب التي يمكن استعمالها من أجل الكشف عن تسربات المياه هو استخدام الأجهزة التي تعمل بتقنية الأشعة تحت الحمراء والتي توضح أماكن التسربات بدقة من خلال قياس درجة حرارة السطح .

فإذا كان هناك تسرب بالأنابيب أو بالأسطح تتغير درجة حرارتها ولهذا يستعمل الجهاز في تحليل تلك التغيرات وتحديد المواقع بدقة.

الصدمة

تستعمل الأجهزة التي تعمل بتقنية الصدمة بالكشف عن تسربات المياه من خلال إحداث اهتزاز بالأسطح أو الأنابيب التي يعتقد بتواجد تسربات أو خرير بها، ويستخدم الجهاز لأحداث الاهتزاز. بالإضافة إلى مراقبة ردود الفعل للتعرف على مكان المشكلة

والجدير بالإشارة أن هذا النوع من الأجهزة والتقنيات يعد فعال للغاية بالكشف عن التسربات المخفية والصغيرة.

اسباب حدوث تسربات المياه

بعد معرفة مؤشرات وجود تسربات المياه وطرق الكشف عنها قدمت شركة سيف العزل للمقاولات الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تواجد هذا النوع من المشكلات في المباني والمنازل وهي كالآتي:

  •     استعمال أنواع سيئة من المواسير وتركيبها بصورة غير احترافية.
  •     حدوث تفريغات بالبلاط المتواجد بالمكان مما يؤدي لحدوث تسرب.
  •     تآكل المواسير نتيجة استعمالها لمدة طويلة.
  •     عدم عزل المواسير بصورة مناسبة.
  •     تعمل الحرارة المرتفعة المتعلقة بالسخانات المتواجدة بالحمامات والمطابخ على إتلاف الأكواع وهذا يؤدي لحدوث تسربات.
  •     تواجد خطأ فني عند تركيب المواسير.

انواع تسربات المياه

هناك نوعين من هذه المشكلة وبناءً عليه تختلف مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها وهذا لأن العلامات التي تدل على تواجد تسربات من النوع الأول والثاني تختلف عن بعضها. كما تتنوع الطرق التي يتم من خلالها الكشف عنها ومعالجتها وفقًا لذلك، وتتمثل أبرز أنواع التسربات بالآتي:

التسربات الظاهرة

هذا النوع من التسربات ينشأ بسبب عادات خاطئة بالتعامل مع المياه مثل ترك الأنابيب مفتوحة، كما يمكن أيضًا أن يحدث بسبب تواجد ثقوب أو تلف بالصنابير أو المواسير وأعمال الصيانة لها.

والجدير بالإشارة أن التسربات الظاهرة من السهل التعرف عليها بسبب تواجد الكثير من المؤشرات والعلامات التي تؤكدها بالإضافة إلى أن طرق معالجتها بسيطة وسريعة.

التسربات الداخلية

تعتبر التسربات الداخلية أكثر أنواع التسربات إزعاجًا نظرًا لأنه لن التعرف عليها بسهولة، حيث تحتاج لمهندس فحص مباني لرصدها. 

كما أنها خطيرة للغاية حيث تؤدي لمشكلات كبيرة بالبنية التحتية، كما تتطلب تدخل وعلاج سريع وآمن وفوري وكبير من أجل التخلص منها.

وبالتالي فليس من السهل التعرف عليها من خلال استعمال المؤشرات البصرية مثل حدوث اختلاف بالطلاء. 

تقدم شركة سيف العزل للمقاولات أفضل الخدمات والأعمال التي يمكن الحصول عليها في كشف تسربات المياه، وهذا حيث تهتم بأن تقدم للعميل كل ما يرغب بمعرفته فيما يخص هذه المشكلة مثل مؤشرات وجود التسريبات وطرق الكشف عنها بالإضافة إلى أسبابها وكيف يمكن المحافظة على المنزل منها.

التعليقات معطلة.